الرئيس نيجيرفان بارزاني  يؤدي القسم رئيسا لاقليم كوردستان

الرئيس نيجيرفان بارزاني  يؤدي القسم رئيسا لاقليم كوردستان

سورايا بريس / أربيل

أدى الرئيس نيجيرفان بارزاني اليمين قبل قليل ليصبح رئيساً لإقليم كوردستان في مراسم رسمية حضرتها مئات الشخصيات السياسية والدبلوماسية من داخل وخارج العراق .

وحصل نيجيرفان بارزاني على 68 صوتاً من بين 81 نائباً كانوا قد حضروا جلسة انتخابه التي عقدها برلمان كوردستان الشهر الماضي من مجموع 111 نائبا.

وهذه المرة الاولى التي يتم فيها انتخاب رئيس للإقليم داخل قبة البرلمان بعدما كان الشعب ينتخب الرئيس عبر الاقتراع المباشر طيلة الفترة الماضية.

وشارك أكثر من 1200 من الشخصيات السياسية والدبلوماسية في المراسم التي اقيمت في قاعة سعد عبدالله الواقعة وسط اربيل.

ومن بين المشاركين، وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو. كما حضر الكثير من الشخصيات العراقية في الحكومة الاتحادية بمن فيهم الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس البرلمان الاتحادي محمد الحلبوسي وممثل عن رئيس الوزراء العراقي وشخصيات سياسية كبيرة .

ووسط تصفيق الحاضرين، القى رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني كلمة قال فيها إن مشكلة المناطق المتنازع عليها ستتفاقم ما لم تحسم.

كما ألقى د.برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية كلمة مطولة في المراسيم تطرق فيها الى الدور الكبير للرئيس مسعود بارزاني في حل الأزمات لأكثر من 50 عاما مضت وأكد على ضرورة تطبيق الدستور الدائم لحل الخلافات وأشاد بدور الرئيس المنتخب نيجيرفان بارزاني في تطوير العلاقات بين أربيل وبغداد .

وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي خلال مراسم أداء اليمين التي بتثها محطة كوردستان 24 على الهواء مباشرة، إن المرحلة المقبلة ستشهد “تصفير” الازمات بين اربيل وبغداد.

والقيت كلمات أخرى لرئيس الوزراء العراقي الذي لم يحضر جلسة اليوم وكلمة أخرى للسيد عمار الحكيم رئيس تايار الحكمة الوطني وخميس خنجر .

وفي ختام المراسيم ألقى نيجيرفان بارزاني كلمة تطرق فيها الى برنامجه كرئيسا للأقليم بعد أنتخابه في برلمان أقليم كوردستان في مايو الماضي .

عن nawzad hakim