اليوم تسليم وأستلام عقد التأهيل لموقع سد الموصل الى الملاكات الفنية والهندسية العراقية

اليوم تسليم وأستلام عقد التأهيل لموقع سد الموصل الى الملاكات الفنية والهندسية العراقية.

 

سورايابريس / الموصل

بحضور السيد وزير الموارد المائية  د. جمال العادلي والسفيرين الامريكي ماثيو تولر والايطالي باسكوينو جرت في موقع سد الموصل مراسيم تسليم واستلام عقد التأهيل والصيانة لاسس السد من شركة تريفي الايطالية وتسليمه للملاكات الفنية والهندسية العراقية العاملة في المشروع المؤهلة لاستلام وتنفيذ العمل.

واستهل الاحتفال بعزف النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة ترحما لارواح شهداؤنا الابرار ، بعدها القى د. جمال العادلي  كلمة بالمناسبة قال فيها “ان سد الموصل يعتبر اكبر السدود الذي انشأه العراق لتنمية موارده المائية وأحد ركائز الادارة المتكاملة لتلك الموارد “، واضاف ان الوزارة تعاقدت مع شركة تريفي الايطالية الرائدة في اعمال التحشية وباشراف الاستشاري لفيلق المهندسين الامريكي لغرض تأهيل المنفذ السفلي في سد الموصل وتحسين اعمال التحشية الجارية على اسسه من تاريخ انشاءه باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، كما قامت الشركة بوضع برنامج علمي وعملي متكامل لتطوير العاملين على اعمال التحشية من فنيي ومهندسي المشروع .

واكد السيد الوزير في كلمته ان اسس السد اثبتت كفاءتها بشكل واضح خلال هذه السنة واستطاع السد ان يخزن ويمرر الموجات الفيضانية الاخيرة بكفاءة عالية والخزين المائي الحالي في بحيرة السد اكثر من 9 مليار متر مكعب وهو دليل اكيد على ان سد الموصل في حالة جيدة جدا وأمن ، ثم تلت كلمة السيد الوزير عدد من الكلمات لسعادة السفير الامريكي والسفير الايطالي والسيد مدير عام الهيأة العامة للسدود والخزانات وممثل شركة تريفي الايطالية وممثل الاستشاري فيلق المهندسين الامريكي ، بعدها اجرى السيد الوزير والسادة الحضور جولة شملت اجزاء ومنشأت السد للاطلاع على حالة السد والاعمال الجارية من قبل الملاكات الفنية والهندسية العاملة في المشروع والخاصة بادارة وتاهيل وصيانة السد .

عن nawzad hakim