dig

بدعوة من مؤسسة سورايا شعبان يتحدث عن الهوية والتنوع الثقاقي في منظمة كلدوأشور

بدعوة من مؤسسة سورايا شعبان يتحدث عن الهوية والتنوع الثقاقي في منظمة كلدوأشور

سورايا بريس / عنكاوا

dig

dav

dav

مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام في باكورة نشاطاتها الثقافية لهذا العام أستضافت الباحث والمفكر العراقي اليساري الدكتور (عبد الحسين شعبان )في ندوة فكرية يوم الأثنين  25/2/2019 وعلى قاعة الشهداء لمنظمة كلدو أشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في بلدة عنكاوا، تحدث فيها عن (الهوية وتضاريس التنوع الثقافي ) حضرها نخبة من المثقفين والسياسيين من أبناء شعبنا وممثليي منظمات المجتمع المدني للأديان والقوميات المتنوعة .

في بداية الندوة رحب (نوزاد بولص الحكيم ) رئيس مؤسسة سورايا بالحضور والمشاركين في الندوة ، وأكد على ضرورة عقد هذه الندوة لتعريف بحقوق المكونات او المجاميع الثقافية في العراق وقدسية هذا المكان التي أقيمت فيه الندوة  والذي يمثل صرحا ثقافيا وسياسيا لبدة عنكاوا منذ انتفاضة أذار 1991 للدفاع عن حقوق المواطنة في العراق .

bst

بعدها ألقى شعبان ندوته الفكرية حول قضية التنوع الثقافي والهوية الخاصة والعامة وضرورة أحترامها بشكل قانوني من قبل الدولة والمجتمع للحفاظ على هذا النسيج الثقافي المتنوع بالمساوات وفق الدستور العراقي  وأيجاد الصيغ المناسبة لحقوق المجاميع الثقافية اللغوية والدينية والقومية كي تحافظ على تراثها وتأريخيها العريق كونها من الشعوب الأصيلة لهذا البلد مثل (المسيحيين والأيزيديين والصابئة المندائيين) والشعب الكلداني والأشوري في العراق كي تتمتع بحقوقها.

sdr

sdr

sdr

وقدم الدكتور عبد الحسين شعبان الكثير من المعلومات القيمة حول الموضوع والتجارب الدولية بهذا الشأن التي نالت أستحسان الجمهور التي أمتلئت به القاعة ، وبعدها جرت مداخلات ومناقشات من قبل الحضور .

sdr

والجدير بالذكر أن الدكتور (عبد الحسين شعبان ) كان في زيارة الى العاصمة بغداد وعقد لقاءات عديدة ووقع على كاتبه الأخير في نادي العلوية ببغداد تحت عنوان (سلام عادل الدال والمدلول ومايمكث ومايزول )  حول مسيرة الشهيد سلام عادل وهي عبارة عن بانوراما وثائقية للحركة الشيوعية في العراق .

كما قام بتكريمه أتحاد الحقوقيين العراقي عن دعوته للتسامح واللاعنف ومساهماته التجديدية في الفكر الحقوقي  ومحاولاته النقدية لكل ما يتعارض مع معايير حقوق الأنسان ، كما كرم من قبل الهيئة المستقلة لحقوق الأنسان في أقليم كوردستان عن دوره في ترسيخ مباديء الديمقراطية وحقوق الأنسان .

عن nawzad hakim