جعفر حسن ترك أثراً فنيا كبيرا ونضال تليد من أجل الوطن والشعب

جعفر حسن ترك أثراً فنيا كبيرا ونضال تليد من أجل الوطن والشعب .

صورة للمرحوم جعفر حسن في خانقين

سورايا بريس / أربيل – نوزاد بولص حنا – رئيس مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام

وداعا صوت الوطن والشعب الفنان الكبير جعفر حسن – مؤسسة سورايا تنعي الفنان الراحل جعفر حسن

سرق منا اليوم المرض اللعين كورونا الصوت الشجي والفنان المبدع والمناضل الشيوعي التليد الذي غنى للحرية والسلام جعفر حسن هذا الأسم الامع في الأغنية السياسية الوطنية لأكثر من نصف قرن في بلاد الغربة بعيدا عن الوطن من عدن الى بغداد الى أربيل وبلدة عنكاوا التي أستقر فيها وأحبها بعد أنتفاضة أذار المجيدة التي أحتضنت الفنانيين اليساريين والعلمانيين حيث عين مستشارا للشؤون الثقافية والفنية في وزارة الثقافة والشباب لحكومة أقليم كوردستان الذي غنى وعاش فيها بعد عوتده من اليمن السعيد الذي حمل معه ذكريات كبيرة لاتنسى .

جعفر حسن تربى في أحضان عائلة فنية معروفة من خانقين رمز النضال والتضحية من أجل حقوق الشعوب المظلومة غنى للوطن والمناضلين وأهم نتاجاته الفنية التي عرفها العراقيون جميعا (عمي يابو جاكوج ) في منتصف السبعينات غناها للحزب الشيوعي العراقي ايام الجبهة الوطنية وبعدها ترك الوطن مرغما بعد تعرضه للتصفية والمتابعة من أزلام النظام البعثي البائد ليبدء مسيرته الفنية في عدن عاصمة اليمن السعيد وهناك ترك أثرا فنيا رائعا في الأغنية السياسية والوطنية .

ومرت الأعوام والسنين في الغربة بعيدا عن الوطن ورفاقه في الحزب الى أن تحررت مدن كوردستان من الدكتاتورية المقيتة ليعود من جديد الى أرض الوطن ويبدء مشواره الفني الرائع في أربيل عاصمة أقليم كوردستان .

كان للراحل حسن علاقات جيدة مع الوسط الثقافي والفني في العراق والأقليم وتمتع بسمعة جيدة مع مختلف المكونات في كوردستان وخصوصا مع المراكز الثقافية في بلدة عنكاوا منها جمعية الثقافة الكلدانية ومؤسسة سورايا للثقافة والاعلام وكانا رجى محبوبا وبسيطا في علاقاته مع الوسط الفني ويتواصل بسرعة مع الشبيبة ويعلهم الموسيقى والغناء .

برحيله فقدت الأوساط الفنية في كوردستان والعراق أحد أعمدة الأغنية السياسية المناضلة ورفاق دربه النضالي ليترك مسيرة رائعة وأبداعية ساهم في أيصال صوت المظلوميين الى العالم أجمع وألتحق بشقيقته الفنانة الهام حسن .

تعازينا الحارة الى شقيقه الفنان ناصر حسن وأبنه سلام والى عائلته التي عاش معها والى رفاقه ومحبيه واهله وكل أصدقائه ومحبي فنه الخالد الذي سيبقى أرثا فنيا ثقافيا له ولعائلته الكريمة .

نم قرير العين خالدا بفنك الرفيع ونضالك الدؤوب من أجل الحرية والسلام ولروحك السلام الأبدي .

أخر أعماله الفنية البوم بارقة أمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

توضيح حول ما تم نشره على قناة السومرية بخصوص تهمة “احتيال”

الأحد مايو 2 , 2021
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email توضيح حول ما تم نشره على قناة السومرية بخصوص تهمة “احتيال” إسورايا بريس / إعلام البطريركية الكلدانية قدم المدعو مهدي ناجي مهدي شكوى لدى قاضي تحقيق الكرخ بتاريخ 14 نيسان 2020 بخصوص أرض في البصرة أراد استثمارها. […]

المدير المفوض

نوزاد بولص الحكيم

المدير وعضو المؤسس لوكالة سورايا للأنباء

وصول سريع