مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تحتفي باليوم الدولي للشعوب الأصلية

مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تحتفي باليوم الدولي للشعوب الأصلية.

سورايا بريس / عنكاوا -خاص

أقامت مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام بالتعاون مع المركز الأكاديمي الأجتماعي وأتحاد الأدباء الكورد فرع أربيل أحتفالية بمناسبة اليوم الدولي للشعوب الأصلية بحضور الأميرة ميان خيري بك خاتون أيزيدخانة الأولى وكريم سليمان مستشار المجلس الأعلى الروحاني للأخوة الأيزيدية والشيخ زيدو باعدري مستشار برلمان أقليم كوردستان ومسعود بريشان نائب رئيس فرع أربيل لأتحاد الأدباء الكورد ود. كوثر نجيب رئيس القسم السرياني في جامعة صلاح الدين وممثلي منظمات المجتمع المدني في أربيل وقضاء عنكاوا بالأضافة الى جمع من المثقفين والأدباء من مختلف المكونات الكوردستانية .

بدء الحفل بكلمة ترحيبية من قبل الإعلامية فيان جلال تحدثت فيه عن أهمية إحياء اليوم الدولي للشعوب الأصلية وألقت الضوء على التعريف الرسمي من قبل الأمم المتحدة بتحديد يوم 9/ أب من كل عام للسكان الأصليين في العالم ورحبت بالحضور الكرام .

الإعلامية فيان جلال
نوزاد بولص رئيس مؤسسة سورايا

بعدها ألقى نوزاد بولص الحكيم رئيس مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام كلمة بالمناسبة بثلاث لغات السريانية والكوردية والعربية سلط الضوء من خلالها عن أهمية التعايش السلمي والتسامح بين مختلف المكونات كي تعيش بسلام وأمان وتحافظ على حقوقها الثقافية واللغوية والقومية والدينية من خلال قوانين وبموجب الدستور العراقي وأكد على أهتمام مؤسسة سورايا بأقامة هذه الفعاليات سنويا بمشاركة كافة المكونات العرقية والدينية في أقليم كوردستان .

مسعود بريشان نائب رئيس فرع أربيل لإتحاد الأدباء الكورد
كريم سليمان مستشار المجلس الروحاني الأعلى للإخوة الأيزيدية

تلتها كلمة مسعود بريشان بأسم فرع أربيل لأتحاد الأدباء الكورد وكلمة أخرى ألقاها كريم سليمان مستشار المجلس الروحاني الأعلى للأخوة الايزيدية .

الكاتب والأديب الكوردي غازي حسن

بعدها قدمت الأعلامية فيان جلال الندوة الحوارية حول أصالة اللغة السريانية باللغة الكوردية قدمها الكاتب والاديب الكوردي غازي حسن تحدث فيها عن مجموعة من الشعراء السريان وترجمتها للغة الكوردية .

تخللت الأمسية مداخلات عديدة عن الندوة من الحضور أكدت على اهمية مثل هذه الفعاليات لمد الجسور بين مختلف الثقافات لتعميق التعايش السلمي والتسامح والتواصل وتقوية أواصر المحبة والسلام بين مختلف المكونات القومية والدينية.

شيخ زيدو مستشار برلمان أقليم كوردستان
الشاعر الكوردي سركوت رسول

وخلال مداخلة لها دعت الاميرة ميان خاتون الأهتمام بهذه المناسبات لتعزيز التواصل المشترك واكدت دعوتها إلى الحكومة لجعل هذا اليوم عطلة رسمية لتمتع الشعوب الأصلية بحقوقها الشرعية ويشعرون بتواجدهم التأريخي.

الأميرة ميان خيري بك
الكاتب الكوردي سمكو محمد

والجدير بالذكر أن مؤسسة سورايا تقيم هذه الفعاليات في المناسبات الدولية المختلفة منها اليوم الدولي للتنوع الثقافي ويوم السلام العالمي لمدة أكثر من ثمان سنوات ساهمت على تعزير روح التسامح والتعايش السلمي الحقيقي بين مختلف الثقافات والمكونات الدينية والقومية في أقليم كوردستان بجهود طوعية من أجل تعزيز السلم المجتمعي .

وأنتهت الندوة التي أقيمت في المركز الأكاديمي الأجتماعي في قضاء عنكاوا يوم 10/8/2022 بتكاتف كبير من المثقفين والادباء بمختلف المكونات وأغنت المداخلات بالتوصيات لتطوير العمل المشترك بين مختلف الثقافات ومؤسسات المجتمع المدني في أقليم كوردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

مؤسسة سورايا تزور دائرة شؤون المكونات وتشارك في فعاليات مختلفة

الأربعاء أغسطس 24 , 2022
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email مؤسسة سورايا تزور دائرة شؤون المكونات وتشارك في فعاليات مختلفة. سورايا بريس / أربيل زار وفد مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام برئاسة نوزاد بولص الحكيم رئيس المؤسسة وفيان جلال مسؤولة العلاقات العامة رئاسة أقليم كوردستان لتقديم التهاني للناشطة […]

المدير المفوض

نوزاد بولص الحكيم

المدير وعضو المؤسس لوكالة سورايا للأنباء

وصول سريع