تشكيل لجنة لمتابعة أقرار مشروع الأكاديمية السريانية في أقليم كوردستان

تشكيل لجنة لمتابعة أقرار مشروع الأكاديمية السريانية في أقليم كوردستان. سورايا بريس / خاص – عنكاوا بمبادرة من قبل أيدن معروف وزير الأقليم لشؤون المكونات في حكومة أقليم كوردستان ،زار وفد من الوزارة برئاسة الوزير معروف بلدة عنكاوا والتقى بعدد من المهتمين بالتعليم والثقافةالسريانية لتشكيل لجنة خاصة تقوم بدراسة موضوع تأسيس الأكاديمية السريانية والتركمانية

بمبادرة من قبل أيدن معروف وزير الأقليم لشؤون المكونات في حكومة أقليم كوردستان ،زار وفد من الوزارة برئاسة الوزير معروف بلدة عنكاوا والتقى بعدد من المهتمين بالتعليم والثقافةالسريانية لتشكيل لجنة خاصة تقوم بدراسة موضوع تأسيس الأكاديمية السريانية والتركمانية في أقليم كوردستان أسوة بالأكاديمية الكوردية .

جرى اللقاء في مقر المركز الأكاديمي الأجتماعي يوم الثلاثاء 4/2/2020 في عنكاوا بمشاركة جنان جبار عضو برلمان كوردستان و مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب ومدير عام التعليم السرياني نزار حنا في وزارة التربية وعدد من المختصين ورؤساء منظمات المجتمع المدني المعنية بالموضوع .

وتم بحث الموضوع بشكل جدي و وضع الأليات المناسبة لتشكيل اللجان الخاصة لتأسيس الأكاديميتين السريانية والتركمانية وتشكيل اللجان المشتركة بالتعاون مع وزارة شؤون المكونات في الأقليم وطرحها الى الجهات المعنية بعد صياغة النظام الداخلي ودراسته من قبل المعنين في مجال اللغة السريانية والتركمانية وعقد كونفراس خاص بهذا الشأن وبلورة هذا الموضوع في اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف في يوم 21 من شهر شباط الجاري .

وفي نهاية الأجتماع تم الأتفاق على تشكيل اللجنة العلمية من المختصين في اللغة السريانية وتشكيل لجنة أخرى للمتابعة والتنسيق مع الأخوة التركمان وعقد أجتماعات مشتركة لأنضاج المشروعين وتقديمها للمصادقة عليها في برلمان أقليم كودردستان .

وحضر الجلسة كل من :
آيدن معروف وزير الاقليم لشؤون المكونات
جنان جبار عضو برلمان اقليم كوردستان- العراق
نزار حنا مدير عام التعليم السرياني في الاقليم
جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا ورئيس المركز الأكاديمي الاجتماعي
البروفيسور الدكتور يوسف قوزي/ تدريسي في قسم اللغة السريانية /جامعة صلاح الدين-اربيل
الاب الدكتور سامر سوريشو / تدريسي في قسم اللغة السريانية/ جامعة صلاح الدين- أربيل
الدكتور سلام نعمة رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين
الدكتور حبيب حنا منصور رئيس جمعية حدياب للكفاءات
روند بولص رئيس اتحاد الأدباء و الكتاب السريان
عماد متي توما نائب رئيس المركز الأكاديمي الاجتماعي
نوزاد بولص الحكيم رئيس مؤسسة سورايا للثقافة و الإعلام

Loghman Karimi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الكاردينال ساكو ..الكلمة الأخيرة لن تكون للموت، إنما للسلام وللحياة

الأثنين فبراير 17 , 2020
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email الكاردينال ساكو ..الكلمة الأخيرة لن تكون للموت، إنما للسلام وللحياة”. سورايا بريس / روما بطريرك الكلدان يتحدث عن لقاء بطاركة الشرق الأوسط الكاثوليك مع البابا إذاعة الفاتيكان/بوابة الفجر/ماريان عيد اجتمع البابا فرنسيس أمس الجمعة في الفاتيكان، مع […]

المدير المفوض

نوزاد بولص الحكيم

المدير وعضو المؤسس لوكالة سورايا للأنباء

وصول سريع