نرفض السخرية والتهجم على الاعراف الدينية والتقاليد الاجتماعية لاتباع الديانة الإيزيدية

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق .. نرفض السخرية والتهجم على الاعراف الدينية والتقاليد الاجتماعية لاتباع الديانة الإيزيدية.

سورايا بريس / الأمانة العامة – نهاد القاضي

تتنامى في الفترة الاخيرة سلوك وتصرفات غير لائقة بحق الاخرين من الاديان والقوميات ويتصور البعض منهم ان هذا السلوك يزيد في قوة شخصيته وشهرته نقول ان اردت الاحترام فعليك ان تحترم الاخر لك حق النقد ولكن بحدود الاحترام ونرفض التهجم لكم تصريح حول سلوك مرفوض لفنان كوردي مشهور بحق الايزيديين
تصريح اعلامي
نرفض السخرية والتهجم على الاعراف الدينية والتقاليد الاجتماعية لاتباع الديانة الإيزيدية
فوجئ اتباع الديانة الايزيدية بسلوك مرفوض من واحدٍ من أبرز الفنانين الكورد المعروفين، إنه الفنان شفان برور الذي اشتهر بأغانيه الثورية الكوردستانية، حيث هاجم بسخرية لاذعة وبكلمات غير لائقة بحق المعتقدات الدينية والعادات الاجتماعية لأتباع الديانة الإيزيدية ووصفهم بعديمي الإنسانية، ونعتهم بالفاشيين. كما تطرق بإسلوب سلبي اتجاه شيوخهم ومراجعهم الدينية ونعتهم بالكذابين ولم يكتفِ بذلك بل انتقص من مكانة أمير الايزيديين وسماحة بابا شيخ، المرجع الديني في المجلس الروحاني الإيزيدي الأعلى. وعلى اثر ذلك اصدرت المديرية العامة لشؤون الايزيدين في وزارة الاوقاف في اقليم كوردستان بياناً استنكرت فيه شتائم الفنان الكوردي شفان برور وادانت بشدة اقواله وطالبته بتقديم الاعتذار الفوري، واكدت في حالة عدم اعتذاره، ستطلب من المجلس الروحاني تقديم شكوى قضائية ضده، وفي حالة عدم قيام المجلس الروحاني بتقديم دعوة قضائية لأي سبب كان، ترى ضرورة قيام المراكز الثقافية والبيوت الايزيدية في المانيا كافة في محل اقامة المطرب شفان برور بدراسة الموقف قانونيا والتحرك باتجاه القضاء الألماني. واعتبرت المديرية العامة لشؤون الإيزيديين تصرف السيد شفان برور يدخل في باب التهم التشهيرية وتوجيه الشتائم وبث الحقد والكراهية ضد الإيزيدية كديانة ومرجعيتها وتقاليدها وضد المؤمنين بها.
إننا في الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب لا نجد حرجاً في ممارسة النقد إزاء هذا الدين أو ذاك أو إزاء بعض التقاليد والعادات وبصور علمية ومحترمة ومن باب حرية الرأي، ولكن الأمانة العامة ترفض رفضاً باتاً وتدين مثل هذه التصرفات والكلمات النابية والإساءة للديانة الإيزيدية وأتباعها. كما نؤيد رأي مديرية شؤون الإيزيديين في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق اي شخص أو جهة تحاول الانتقاص من الاخر تحت اي مسمى وشعار. كما ندعو حكومة الاقليم والحكومة المركزية بضرورة اتخاذ اللازم بحق من يسيء إلى الاديان واتباعها من خلال العودة الى القوانين والانظمة في الدستور العراقي ومحاسبة المخالفين. اننا ندعو الجميع الى احترام الاديان واتباع الاديان والتمسك بأفكار التعايش السلمي والاحترام والاعتراف بالآخر والتسامح والعدالة الاجتماعية والامن والسلام في المجتمع.
الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق
2020-04-15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

رفعت الجادرجي..أثمة استعادة وتأصيل لـ " الليبرالية العراقية"؟..بقلم د.عبد الحسين شعبان

السبت أبريل 18 , 2020
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email رفعت الجادرجي أثمة استعادة وتأصيل لـ ” الليبرالية العراقية”؟ سورايا بريس / عبد الحسين شعبان توطئة برحيل رفعت الجادرجي (94 عاماً) يوم الجمعة 10 نيسان (ابريل) 2020 يكون العراق والعالم العربي قد خسر أحد روّاد العمارة والفن […]

المدير المفوض

نوزاد بولص الحكيم

المدير وعضو المؤسس لوكالة سورايا للأنباء

وصول سريع