اللجنة الامريكية لحرية الاديان تطالب بالحد من سيطرة المجموعات المسلحة التي تمارس انتهاكات طائفية

اللجنة الامريكية لحرية الاديان تطالب بالحد من سيطرة المجموعات المسلحة التي تمارس انتهاكات طائفية.

سورايا بريس / خاص

اصدرت اللجنة الامريكية لحريات الاديان (USCIRF) التابعة لوزارة الخارجية الامريكية في نهاية شهر نيسان الماضي تقريرها السنوي حول الاوضاع المكونات الدينية لسنة ٢٠١٩ حول العالم. فيما يخص العراق ذكر التقرير بان (30-50 %) فقط من الكلدان والاشوريين والمسيحين عادوا الى اماكنهم منذ سقوط داعش في اواخر ٢٠١٧ بعد لجوئهم الى اربيل واجزاء اخرى من اقليم كردستان ابان هجمات داعش.

تطالب اللجنة الامريكية لحريات الدينية في تقريرها بالضغط على الحكومة العراقية لأتمام سياستها لوضع حد او السيطرة على قوات الحشد الشعبي خاصة الفئات التي تمارس انتهاكات طائفية و تضع العراقيل لعودة الحياة و اعمار المناطق التي يقطنها الايزيديين والمسيحيين والمكونات الدينية و القومية في المناطق المتنازع عليها.

حول التقرير المذكور و اوضاع المكونات الدينية و القومية قال د. ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان: اشاد التقرير بدور حكومة اقليم كردستان في استقبال و ايواء اكثر من مليوني نازح ولاجئ معظمهم من المكونات الدينية اعتبروا الاقليم ملاذا آمنا يتمتعون فيها بالحماية و العيش بسلام واستقرار.

كما وضح منسق التوصيات الدولية ان عقب انتهاء حكم الداعش فى المناطق المتنازع عليها و لم يتمكنوا المواطنون من العودة الى اماكنهم الاصلية و قال ايضا: بعد انتهاء سيطرة داعش لم يتمكن أهالي تلك المناطق العودة الى اماكنهم لذلك طالبنا تكرارا و مرارة بضرورة ابعاد المناطق المتنازعة عليها و خاصة سنجار عن الصراعات الاقليمية و الدولية و ابعاد المظاهر العسكرية و عودة المؤسسات الشرعية و المنتخبة اليها للبدء باعمالها و تقديم الخدمات الى اهاليها.

كما اردف زيباري قائلا: عدم تمكن عودة المؤسسات الشرعية الى سنجار خلق فراغا امنيا و اداريا و اصبح عقبة امام اعمار المنطقة و اثر بشكل سلبي على عودة اهاليها من كافة المكونات الدينية و القومية اليها و بدء الحياة فيها، هناك تواجد للمجموعات الإرهابية فيها ما جعل المواطنين يتوجسون من العودة اليها وتعرضهم الى ما تعرضوا له سابقاً، ويعتقدون أن حياتهم لن تكون في أمان، بسبب المزايدات السياسية التي تجري على مناطقهم”، مؤكداً على ضرورة السعي من اجل إعادة الأوضاع الإقتصادية في هذه المناطق الى طبيعتها وتحسينها.

جدير بالذكر ان اللجنةالامريكية لحرية الاديان(USCIRF) لجنة مستقلة اسست من قبل الكونگرس الأمريكي بهدف تحديد و تحليل اية تهديدات يتعرض لها المكونات الدينية، و تقوم برفع توصيات الى وزارة الخارجية الامريكية لاتخاذ الاجرائات اللازمة لردع اي انواع من الاضطهاد الديني بهدف تعميق الحرية الدينية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

شبكة مكونات كوردستان تعقد مؤتمرها الصحفي في مقرمؤسسة سورايا

الأربعاء مايو 20 , 2020
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email شبكة مكونات كوردستان تعقد مؤتمرها الصحفي في مقرمؤسسة سورايا للثقافة والاعلام

المدير المفوض

نوزاد بولص الحكيم

المدير وعضو المؤسس لوكالة سورايا للأنباء

وصول سريع